الخريطة الذهنية طريق مختصر لتغلب على مشاكل الروتين الدراسي

الثلاثاء :2018-06-26 12:43:59
الخريطة الذهنية طريق مختصر لتغلب على مشاكل الروتين الدراسي
تقرير ميـلاد | غزة
 يعاني الطلاب دوما من تكدس المعلومات ونسيانيها خاصة في فترات الامتحانات الأمر يدفع الكثير منهم لإهمال الدراسة أو اللجوء لأساليب أخرى لا تجدي نفعا.
 
فقد يتوجه الطالب أحيانا لتوظيف الرموز و الرسومات والألوان أثناء الدراسة بطريقته الخاصة محاولا بذلك تثبيت معلوماته لكن ما يجهله هو أن هذا الأسلوب ليس جديدا, فكثيرا ما نراه مستهلك في حياتنا اليومية.
 
 إن هذه المهارة  لم تأتي بمحض الصدفة  بل هي علم قديم عرف باسم الخريطة الذهنية وهي أداة فعالة ستمكن أي طالب من فهم  وحفظ معلومات كتاب كامل يقع في أكثر من 300 صفحة بكل تواريخه و أرقامه و أسماء شخصياته في صفحة واحدة فقط ؟ مختصرة بذلك  الكثير من الوقت والجهد.  و يبقى السؤال المطروح  هو "كيف يمكن استخدام ذلك الأسلوب بطريقة صحيحة للحصول على نتائج أفضل؟"
 
للتعمق في هذا الأسلوب العلمي و محاولة تطبيقه بشكل فعلي ،أجرت وكالة ميلاد الإخبارية حديث خاص مع الشاب محمد هندم مؤسس برنامج الذاكرة الخارقة وخرائط العقل في قطاع غزة.
 
ماهي الخريطة الذهنية ومتى بدأ استخدامها.
 
 عرف هندم الخريطة الذهنية بأنها أسلوب علمي يعتمد على الرسومات والرموز والكلمات المفتاحية ليتمكن المستخدم من خلالها تبسيط وتلخيص أكبر كمية من المعلومات في أصغر مساحة ممكنة معتمدا على استخراج المعلومة و ربطها بالصور.
 
وفيما يتعلق بأول من استخدمها قال هندم أن الرسول محمد (صل الله عليه وسلم)أول من استخدم الخريطة الذهنية  قديما في ايصال المعلومات إلى الصحابة وقد طوره  بعده العالم البريطاني توني بوزان مشيرا إلى أن هناك ثلاث أنواع  للخريطة الذهنية  أولها تلك التي تحتوي على رموز وكلمات مفتاحية وهي خريطة مشفرة "شخصية" لا يفهمها سوى من قام برسمها والثانية عامة تعتمد على الكلمات والمصطلحات وأما الثالثة فيتم رسمها من خلال الدمج بين الأولى والثانية.
 
 
كيف يرتبط عمل الخريطة الذهنية بالدماغ ومن هم مستخدميها.
 
وعن استخدامات الخريطة الذهنية أوضح هندم أنها تستخدم بشكل واسع في مجال التعليم فيستخدمها القائم بإيصال المعلومات بشكل عام سواء كان المدرس  أو الطالب  ,الباحث ,الأديب ,الإداري لإنجاز عمل معين مع اختلاف التركيز على الفكرة الرئيسة باختلاف الهدف.
 
أما عن ألية عملها مع الدماغ  أردف هندم أن الخريطة الذهنية  تستخدم خلال رسمها جانبي الدماغ الأيمن والأيسر فالجانب الأيمن هو المسؤول عن الابداع مثل الألوان والصوت والخيال أما الأيسر فيتعامل مع الكلمات والأرقام والمنطق والتسلسل وخلال عملية الرسم يتم استخدام جزئي الدماغ و ربط الكلمات مع الخطوط والصور مما يعطي للراسم إحساس بالارتياح.
 
وخلال الحديث عن هذا الجانب أكد هندم أن الطالب أثناء دراسته يستغل فعليا الجانب الأيمن من الدماغ لكن بطريقة غير مفيدة تهدر وقته وجهده, مضيفا أنه إذا ما استخدم تلك الطريق فيستطيع إنهاء دراسته في وقت قياسي و فهم أي مصطلح في عشر ثواني فقط مع ذاكرة قوية  يستطيع من خلالها استرجاع معلوماته  في أي وقت.
 
أهم النصائح المقدمة لحفظ المعلومات من النسيان أثناء الدراسة.
 
أوضح هندم أنه دائما ما يعاني الطالب  خلال الدراسة من الملل وكثافة المادة العلمية فأقصى مدة  يستطيع دراستها هي  4  ساعات يوميا مضيفا أنه مع استخدام أسلوب الخريطة  سيستطيع حل تلك المشكلة من خلال الربط بين المعلومات وتكوين صورة ذهنية عامة عن المادة متمكنا من تلخيص 400 صفحة بورقة واحدة في عشرة دقائق فقط.
 
أما عن مشكلة النسيان أوضح هندم أنه يمكن حلها من خلال تطوير استخدام أدوات التعليم والاهتمام بالمادة العلمية ومراجعتها  عن طريق الخريطة مؤكدا أن عندما يرسم الطالب سيتمكن من ربط العلاقات ما بين المعلومات جميعها سواء كانت في بداية الكتاب أو أخره مما يعطي صورة كلية عن المنهج المطروح.
 
كيف أرسم خريطتي الذهنية.
 
وعن كيفية تعلم رسم الخريطة الذهنية أشار هندم إلى أن الراسم  يحتاج لأسس محددة وبسيطة يمكن تعلمها خلال عشرة دقائق مع حرية الخيار في استخدام الخطوط والرموز والكلمات المفتاحية التي تناسبه مؤكدا أنه يمكن تعلمها من خلال قراءة الكتب أو مشاهدة فيديوهات على الانترنت مع توجيه من المدرب إن أمكن.
 
أما عن عملية التركيز أثناء الرسم أشار هندم إلى أن رسم الخريطة الذهنية تفكير ابداعي والابداع دائما ما يحتاج لحالة نفسية جديدة وإرادة قوية بإضافة إلى التدريب مضيفا أن فكرة الخريطة نفسها سوف تجعل الطالب يستحضر تركيزه كاملا لإنجاز خريطته.
 
 ونصح هندم خلال حديثه مراعاة  تنظيم الوقت أثناء الدراسة أي الرسم  للحفاظ على قوة ونشاط الدماغ  و الابتعاد عن الانترنت والتليفزيون مختتما حديثه أنه على مستوى قطاع غزة  نقل هذا الأسلوب ل 14 ألف شخص و قد حصل المتدربين على نتائج رائعة خدمت أهدافهم و نالت اعجابهم.
 

أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
جهود مصر بين حركتي فتح وحماس لإتمام المصالحة ستفضي إلي ؟
  • تمكين حكومة رامي الحمدالله من بسط سيطرتها علي قطاع غزة
  • المصالحة ستتعطل مرة أخري ولن تتمكن الحكومة من إدارة قطاع غزة
  • لا أعرف
النتائج إنتهى التصويت