رسائل مُتبادلة غير مُباشرة بين حماس وإسرائيل بشأن مسيرات العودة

الثلاثاء :2018-05-15 11:42:07
رسائل متبادلة غير مباشرة بين حماس وإسرائيل بشأن مسيرات العودة

أكدت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية، أن حركة حماس بعثت رسائل غير مباشرة إلى إسرائيل من خلال المظاهرات التي اندلعت في قطاع غزة أمس الاثنين، مفادها أنها تنوي تفكيك الخيام التي أقامتها على طول الحدود، وتغيير طابع تظاهرات مسيرة العودة اليوم.

وأوضحت الصحيفة، أن "إسرائيل تجد صعوبة في تقييم مدى مصداقية الرسائل، وما إذا كانت حماس تنوي كبح المظاهرات أمس، لافتةً إلى أن إسرائيل، أرسلت بدورها رسالة لحماس أنها قد تهاجم أعماق غزة، وتستهدف قادة التنظيم إذا تواصلت المظاهرات.

وتشير الصحيفة، إلى أن وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، وبالتشاور مع منسق أعمال الحكومة في المناطق كميل أبو ركن، وبتوصية من الجيش، اتفقا على إعادة فتح (معبر كرم أبو سالم) أمام البضائع اعتباراً من اليوم.

ويأتي هذا القرار بعد تداعيات المواجهات القاسية على طول السياج، أمس، والتي أسفرت عن قتل عشرات الفلسطينيين، وفي ضوء الانتقاد الشديد من المجتمع الدولي، بسبب النقص الكبير في المنتجات الأساسية والمعدات الطبية في القطاع.

وأضافت الصحيفة: "يستعد جيش الاحتلال لاحتمال أن تحاول حماس والجهاد الإسلامي، الرد على استشهاد 60 فلسطييناً أمس في المظاهرات على الحدود، وقد يكون الرد بإطلاق الصواريخ على إسرائيل أو إطلاق قذائف الهاون على البلدات القريبة من قطاع غزة".

وأشارت الصحيفة إلى أن كبار مسؤولي القيادة الجنوبية في جيش الاحتلال، أجروا تقييماً مع ممثلي البلدات في غلاف غزة، وتقرر مواصلة الحياة بشكل روتيني كامل.

وحسب الصحيفة، فإنه رغم أنه جرت تظاهرات في الضفة، أمس، إلا أنه شارك فيها عدة آلاف فقط، ولم يتم تسجيل أي أحداث استثنائية، منوهةً إلى أن إسرائيل، ستبقي على جميع قوات الجيش والشرطة في المنطقة، وعلى النظم التي تم اتباعها أمس على طول السياج.

ولفتت إلى أن الجيش سيواصل تعزيز قواته في المناطق، حتى قبل نهاية الأسبوع على الأقل، وتم لهذا السبب وقف تدريب الوحدات النظامية بشكل كامل.
 


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
جهود مصر بين حركتي فتح وحماس لإتمام المصالحة ستفضي إلي ؟
  • تمكين حكومة رامي الحمدالله من بسط سيطرتها علي قطاع غزة
  • المصالحة ستتعطل مرة أخري ولن تتمكن الحكومة من إدارة قطاع غزة
  • لا أعرف
النتائج إنتهى التصويت