العراقيون ييبدأون اليوم إنتخاب برلمان جديد

السبت :2018-05-12 11:50:10
العراقيون ييبدأون اليوم إنتخاب برلمان جديد

بدأ العراقيون صباح اليوم السبت بالتوجه الى صناديق الاقتراع لانتخاب برلمان جديد لبلادهم ، في وقت أكد فيه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على حرية المواطن في الاختيار بالانتخابات البرلمانية دون ضغوط أو ابتزاز.

وقال العبادي فى كلمة وجهها للشعب العراقي قبل الانتخابات أوردتها قناة (السومرية نيوز) العراقية - إن "السنوات الصعبة ولت عن العراق وأسعار النفط ترتفع والاقتصاد بدأ بالتحسن والخير قادم للعراق".

وبدأ التصويت عند الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي، ليستمر حتى الساعة السادسة مساء.

ويجري التصويت حسب قانون نسبي على أساس قوائم مغلقة ومفتوحة، تتوزع الأصوات فيها على المرشحين ضمن 87 لائحة في 18 محافظة وفقا لتسلسلهم داخل كل قائمة.

ويتنافس في الانتخابات 320 حزبا سياسيا وائتلافا وقائمة انتخابية، يمثلها 7 آلاف و367 مرشحا، وهو أقل من المرشحين لانتخابات 2014، التي سجلت تنافس 9 آلاف مرشح.

وأكدت القوات الأمنية العراقية جاهزيتها لتأمين الانتخابات وضمان وصول جميع الناخبين إلى مراكز الاقتراع بيسر وسهولة وممارسة حقهم الديمقراطي، والاستمرار بحماية المراكز والمحطات الانتخابية حتى بعد انتهاء فترة الاقتراع لإجراء عمليات العد والفرز، فضلا عن وجود تنسيق كبير مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

ودعت القوات الأمنية العراقية أبناء الشعب العراقى للتعاون مع القوات الأمنية وبقية الجهات المعنية فى انجاح العملية الانتخابية وإبلاغ الجهات المختصة عن أى حالة تثير الشك ، وعدم تصديق الشائعات والأكاذيب والانجرار خلفها.


أخبار متعلقة


تابعنا على
تعليقات Facebook

شارك برأيك
جهود مصر بين حركتي فتح وحماس لإتمام المصالحة ستفضي إلي ؟
  • تمكين حكومة رامي الحمدالله من بسط سيطرتها علي قطاع غزة
  • المصالحة ستتعطل مرة أخري ولن تتمكن الحكومة من إدارة قطاع غزة
  • لا أعرف
النتائج إنتهى التصويت